السبت، 11 يونيو 2011

هل أجاز ابن تيمية الاستعانة بالجن؟


السؤال
كنت قد أرسلت إليكم سؤالا أسال فيه عن جواز الاستعانة بالجن المسلم في العلاج وجاءني الرد جزاكم الله خيراً لكن كان الهدف من سؤالي هو أن بعض طلبة العلم ذكر أن ابن تيمه أجازالاستعانة بالجن المسلم في العلاج فهل نسبة هذا القول لابن تيمية صحيحة وجزاكم الله خيراً.
المجيب
. عبد الله بن عمر الدميجي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى



الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- كما في مجموع الفتاوى (13/87) "واستخدام الإنس لهم –أي للجن- مثل استخدام الإنس للإنس بشيء:
- منهم من يستخدمهم في المحرمات من الفواحش، والظلم، والشرك، والقول على الله بلا علم. وقد يظنون ذلك من كرامات الصالحين. وإنما هو من أفعال الشياطين.
- ومنهم من يستخدمهم في أمور مباحة؛ إما إحضار ماله، أو دلالة على مكان فيه مال ليس له مالك معصوم، أو دفع من يؤذيه ونحو ذلك؛ فهذا كاستعانة الإنس بعضهم ببعض.
- والنوع الثالث: أن يستعملهم في طاعة الله ورسوله، كما يستعمل الإنس في مثل ذلك في ذلك، فيأمرهم بما أمر الله به ورسوله، وينهاهم عما نهاهم الله عنه ورسوله، كما يأمر الإنس وينهاهم. وهذه حال نبينا صلى الله عليه وسلم، وحال من اتبعه، واقتدى به من أمته وهم أفضل الخلق فإنهم يأمرون الإنس والجن بما أمرهم الله به ورسوله".
إلى أن قال (ص89): "والذين يستخدمون الجن في المباحات يشبه استخدام سليمان، لكن أعطي ملكاً لا ينبغي لأحد بعده...
ثم قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: "فلم يستخدم الجن أصلاً، لكن دعاهم إلى الإيمان بالله، وقرأ عليهم القرآن، وبلغهم الرسالة، وبايعهم كما فعل بالإنس" أ.هـ رحمه الله (ص89).
هذا ما وقفت عليه من كلام لابن تيمية رحمه الله تعالى في مسألة الاستخدام أما مسألة الاستمتاع فله فيها كلام طويل في هذا المجلد قبل هذا الموضع فليراجعه من شاء والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

لا يكفي شهادة أربعة نسوة على عقد النكاح

يكفي شهادة أربعة نسوة النكاح
يكفي شهادة أربعة نسوة النكاح



لا يكفي شهادة أربعة نسوة على عقد النكاح
ما حكم النكاح بشهادة أربع من النسوة ؟ إن الذي نكح ظن أن شهادة امرأتين تعدل شهادة رجل واحد ، بناء على هذا تم النكاح بشهادة أربع من النسوة برضا والديها ولكنهما لم يكونا موجودين وقت النكاح , فهل هذا النكاح صحيح أم لا ؟ وماذا يجب إذا كان غير صحيح ؟


الحمد لله
اشترط جمهور العلماء لصحة النكاح شهادة رجلين عدلين , ولا تصح عندهم شهادة النساء في النكاح , سواء شهد أربعة نسوة أو رجل وامرأتان .
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7557) .
قال ابن قدامة في "المغني" (7/8) : " ولا ينعقد النكاح بشهادة رجل وامرأتين . وهذا قول النخعي , والأوزاعي , والشافعي .
لقول الزهري : (مضت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تجوز شهادة النساء في الحدود , ولا في النكاح , ولا في الطلاق) . رواه أبو عبيد , في "الأموال" انتهى باختصار .
وقد اختار هذا القول علماء اللجنة الدائمة للإفتاء , فقالوا : لا يكفي في عقد النكاح اتفاق ولي المرأة مع من خطبها منه على تزويجه إياها دون إشهاد على العقد، ولو تم الإيجاب والقبول منهما، بل لا بد من حضور شاهدين عدلين حين العقد؛ لما روي من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل)" انتهى .
(فتاوى اللجنة الدائمة (18/182)
عبد العزيز بن باز - عبد الرزاق عفيفي - عبد الله بن قعود - عبد الله بن غديان .
ومذهب الحنفية : صحة النكاح بشهادة رجل وامرأتين . بدائع الصنائع (2/255) .
وذهب بعض الأئمة كالإمام مالك إلى أن الواجب هو إعلان النكاح , لا الشهادة , فمتى تم إعلان النكاح فهو صحيح سواء أشهد عليه أم لم يشهد.
واختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية , واختاره من المعاصرين الشيخ ابن عثيمين .
انظر : "مجموع فتاوى ابن تيمية" (32/127) , "الاختيارات" (صـ 210) , "الشرح الممتع" (12/94).
وحَكَم هؤلاء بضعف الأحاديث الواردة في اشتراط الشاهدين في النكاح , فعلى هذا القول : إن كان تم إعلان النكاح فهو صحيح .
ولكن الأحوط لك إعادة العقد مرة أخرى بحضور شاهدين , لاحتمال صحة الأحاديث الواردة في ذلك , ومراعاةً لقول جمهور العلماء , ولأن الأمر يتعلق بأمر خطير وهو النكاح .
تنبيه : جاء في سؤالك أن والد الزوجة لم يكن موجودا ، فإن كان قد وكّل من يعقد لابنته ، صح النكاح ، لأن المرأة لا يصح أن تعقد لنفسها ، بل يعقد لها وليها أو وكيله ، في قول جمهور أهل العلم . ولا يكفي العلم برضاه بالنكاح .
وإذا لم يحضر هو ولا وكيله ، لم يصح النكاح ، ويجب تجديد العقد حينئذ . هذا والله اعلم
موقع الاسلام س وج

حبيبى اصغر منى !!! هل تتزوج ممن تكبرك ؟؟؟هل تتزوجين ممن يصغرك؟؟؟؟


حبيبى اصغر منى اسم فيلم لفردوس عبد الحميد ولا اتذكر البطل هو عبد الله محمود ام خالد ذكى المهم احب اسمع رايكم بصراحه هل تقبلين الزواج ممن يصغرك هل تقبل الزواج ممن تكبرك .
النبى محمد قدوتنا صلى الله عليه وسلم تزوج من السيده خديجه وكانت تكبره بخمسه عشر عام وهناك امثله اخرى فى حياتنا فجارى زوجته اكبر منه بخمس سنوات وهما على وفاق والحمد لله انا ايضا كانت لى تجربه ولم يكن لفارق السن اى اهميه عموما هو شرعا وقانونا لا يوجد مانع لكن زواج الرجل بمن يكبرها اصبح عرف متعارف عليه , عموما انا شايف ان شخصيه الرجل هى الفيصل فى هذا الموضوع ده رايى وانا دونته انى اقبل

فتاة تتساءل ماذا تفعل :: حبيبى اصغر منى

الحب هو احساس نفسى ووجدانى رائع يأتى لنا ولا نعرف من اى جهة فهو ليس له مكان ولا زمان يصيبنا فى القلب مباشرة وبدون سابق انذار...

وبما ان الحب يأتينا بدون سابق انذار فاننا قد نتناسى اشياء مهمة للبعض وقد تكون غير مهمة للبعض الاخر ومن هذه الاشياء العمر عندها تكون المشكلة والسؤال


هل يمكن للفتاة ان تتزوج من هو اصغر منها عمرا وما هى اسباب الرفض وماهى مبررات القبول ؟؟

هل يقبل الشاب ان يتزوج من هى اكبر منه عمرا وما هى اسباب الرفض وماهى مبررات القبول ؟؟

لماذا لا يقبل المجتمع زواج الفتاة ممن هو اصغر منها ؟؟

هل توجد مشاكل قدتنتج عن هذا الزواج وماهى ؟؟

ماهو حل المشاكل التى قد تنتج من هذا الزواج ؟؟

كم هو الفارق فى العمر الذى يمكن ان تتقبله الفتاة لمن هو اصغر منها ؟؟



اضف رد
ننتظر مشاركتك
سبب رفضك او قبولك

ارواح الاموات هل توذى الاحياء؟؟


السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرجو منكم إفادتي بما ساد في بعض مجتمعاتنا الإسلامية في جنوب شرق آسيا من الاعتقاد بأن بعض أرواح الناس إذا خرجت من أبدانهم تتجول فيما بين السماء والأرض، تشوش على الأحياء حياتهم، وتكدر عليهم صفاء معيشتهم، هذا إذا كانت أرواحاً شريرة أو مما لا تقبلها السماء، فهل له مستند من النصوص الشرعية؟ أو من كلام بعض العلماء؟ أو من كلام أناس لا دين لهم؟ أخشى أن يكون مما توارثه جيل بعد جيل، فقد كان سكان هذه المناطق يعتنقون البوذية والهندوسية قبل وصول الإسلام إليهم، فلدى البوذية والهندوسية اعتقاد سائد بأن الأحياء إذا ماتوا تبحث أرواحهم في أجسام الأحياء أو الحيوانات أو الحشرات أو النباتات أو غير ذلك لتحل فيها كتكملة لدورة حياتها! وجزاكم الله خيراً

العنوان أرواح الأموات هل تؤذي الأحياء؟المجيب د. فهد بن عبدالرحمن اليحيى عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

الحمد لله، وبعد:
فقد أجبت أيها الأخ عن نفسك في آخر سؤالك، فإن هذا الاعتقاد هو كاعتقاد تناسخ الأرواح وهو معتقد لبعض الديانات والفرق الضالة كما في الهندوسية وغيرها، وليس له أي مستند شرعي إطلاقاً، بل هو مخالف لعقيدة أهل الإسلام في الموت والبعث والنشور والقبر وغيرها.
قال الله سبحانه:"ثم إنكم بعد ذلك لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون" [المؤمنون: 15-16]، والأرواح إذا خرجت من الجسد بعد الموت لا تعلق لها بالأحياء ولا تؤثر عليهم، وإنما تنتقل إلى حياة البرزخ؛ وهي الحياة ما بين الموت إلى قيام الساعة وبعث الناس من قبورهم، وهذه الحياة البرزخية لا نعلم كيفيتها، وإنما جاءت النصوص بأن العبد يكون فيها إما في نعيم أو في عذاب - نعوذ بالله من ذلك- والأصل أن الروح لها تعلق في هذه الحال بالجسد ولكنه تعلق يختلف عن تعلقها قبل الموت كما أن تعلقها به أيضاً بعد قيام الساعة يختلف عنهما، وأما مستقر الأرواح؛ فكما أشرت قبل قليل إلى أن الأصل هو تعلقها بالجسد، ولكن قد تنتقل من أجل النعيم أو العذاب انتقالاً لا نعلم كيفيته، كما جاء في أرواح الشهداء مثلاً كما في صحيح مسلم (1887) عن ابن مسعود –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم-"أن أرواحهم في أجواف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش، تسرح من الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك القناديل..." الحديث. وغيرها كثير في هذا الشأن.
وكما في تفسير قوله تعالى في آل فرعون:"النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب" [غافر: 46]، حيث فسرت بعذاب القبر على اختلاف في كيفيته، ومن العلماء من فسرها أن أرواحهم تنتقل فتعذب في جهنم ثم ترجع إلى قبورها.
والحاصل من هذا أن الأرواح حتى لو فرض تنقلها أحياناً فإن أرواح المعذبين (أو ما سمي في السؤال الأرواح الشريرة) لا تكون مطلقة هكذا، وإنما هي في عذاب - نسأل الله السلامة والعافية- ثم هي لا يمكن أن تؤثر على الناس بتكدير أو تشويش، فهذا اعتقاد باطل وليس ببعيد أن يكون ناشئاً عن اعتقاد تناسخ الأرواح أو من بقايا هذه الخرافات، والله أعلم.
وأنصح السائل إن كان يرغب في التعرف على ما يتعلق بالروح، وما ورد من نصوص وأقوال للعلماء في ذلك أن يرجع إلى كتاب (الروح) لابن القيم فإنه كتاب جامع، وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.

هل تتزوج فتاه تعرضت للاغتصاب؟؟؟؟


تتزوج فتاه تعرضت للاغتصاب؟؟؟؟




في كثير من دول العالم ودول الوطن العربي بسبب البث المعادي للاسلام بسبب الفضائيات الاجنبية بسبب سيطرة الغرب

على شبابنا بأفلامها الهابطة تعرضت بناتنا للاغتصاب حيث ان الشاب يقلد ما يرى بدون مراقبة فمثلاً يراهن اصدقائه

على انه يستطيع ان يغتصب تلك الفتاة ويقوم التحدي فيطفى شمعة تلك الفتاة البريئة ويقوم اهلها على حسب نظريتهم

بغسل عار تلك البنت حتى ولو كانت بريئة حيث يقوم بعض الاباء او الابناء بقتلها والشاب الذي فعل ذلك ينعم بالحرية

وينعم بالتحدي الذي تحداه مع اصدقائه

والسؤال لك اخي العزيز لو تقدمت الى فتاة طالباً الزواج بها واثناء وقت تفكير البنت اتصلت بك واخبرتك انها تعرضت

للاغتصاب وهي صغيرة مثلاً او تحت اي ظرف كان .......

ماهو شعورك؟؟

هل تقدم على الزواج منها مع علمك انها تعرضت للاغتصاب؟؟

ما هو ردك بعد ان تعلم؟؟ اتمنى ان يكون الرد بكل مصداقية

بل انتى ملكه الامهات


بل أنت ملكة الأمهات
انتى ملكه الامهات؟؟

اختارتها المدرسة الأم المثالية ...

فهي لا تألو جهداً في سبيل تحصيل أولادها البنين والبنات للدرجات العليا دائمة الحضور إلى المدرسة للسؤال عنهم تتابع الدرجة والدرجتين والعلامة والعلامتين

تنتظر الأبناء الصغار تحت أشعة الشمس الحارقة ظهراً عند رجوعهم إلى البيت عند الشارع الرئيسي الذي يبعد عن بيتهم نصف كيلومتر ..
ثم تحمل عنهم حقائبهم الثقيلة هذه المسافة كلها ثم تعود من جديد لتنتظر البنات ....
ثم تأتي مع الصغير إلى المسائي وتجلس من الرابعة إلى الثامنة والنصف .. وهكذا يومياً

لا أنسى كيف كانت ترجوني من أجل أن أحول ابنها الصغير من المساء إلى الصباح برغم عدم وجود شاغر في الصباح

وكيف كان إلحاحها الشديد لي لكي أقبل ابنها السادس في مدرستنا الخيرية وكم كانت سعادتها عندما جاءتها الموافقة

برغم أن سكنها بعيد عن المدرسة وقد قاربت الخمسين من عمرها ومع أنها تأتي بسيارة أجرة فهي ضيفة دائمة في المدرسة لا تكل ولا تمل

احترمناها لأمومتها ، لحبها لصغارها ، لحرصها ، لفقرها ، لعباءتها القديمة الممزقة

كان ابنها الذي في المسائي لا يرض إلا أن تجلس أمه أمام الصف ، لذا كانت ضيفة ولفترة طويلة يومياً ..أمام باب صف ابنها على كرسي خشبي يكسر الظهر ، حتى حن عليها الفراش ( ناصر ) بكرسي آخر من البلاستيك ..

كنت أغبط هذه المرأة على صبرها وقوة تحملها وحبها لأولادها ,, كانت نافذة مكتبي هي من تكشف لي المدرسة كلها أمامي ، فما نظرت منها إلا وهي مسمرة في مكانها كأنها والكرسي ملتصقان ..

ناديتها يوماً وقلت لها : أتعلمين إن إدارة المدرسة اختارتك الأم المثالية هذه السنة ..

هتفت بدهشة أنا !!...كأنها لم تتوقع الأمر قلت ومن غيرك يستحق ذلك يا أم محمد..

بكت أمامي بكاءً مراً ...
خجلت من نفسي لأنني بخبري هذا أبكيتها ...

قلت لها لم تبكين كل هذا البكاء ؟؟
ألست سعيدة يا أخيتي ؟
قالت : بلى سعيدة ، بل أكاد أموت من السعادة ولكنــ ...

وهنا ألقت علي مفاجأة لم تكن في الحسبان

مفاجأة وقفت أمامها مشدوهاً

مفاجأة مدوية أدمعت عيني وهزت جوانحي ..

قالت : أخي .. هؤلاء الأطفال أنا لست أمهم .. بل لست أماً لكي أنال لقب الأم المثالية ..
أمهم ماتت ... منذ زمن وأنا زوجة أبيهم ، لم يرزقني الله بأطفال فكان هؤلاء دنيتي وحياتي وفخري ...
أحببتهم كما لو كانوا أولادي بل لربما لو كان لدي أولاد لما أحببتهم كما أحببتهم

إنهم كل حياتي ودنيتي
إنهم عيوني وغنوتي
إنهم آهاتي وسلوتي

وهنا رفعت رأسها والدموع في عينيها وسألتني :
أخي هل أصلح أماً ؟؟

قلت : بل أنت ملكة الأمهات

بقلم / كرم صفر مبارك
1/5/2007

لمستك نسيت الحياه .تاتش مى. تلامسوا



تاتش مى 0
اللمس اجمل الحواس لدينا نحن بنى البشر وقد تكلم الرئيس الجديد للولايات المتحده اوباما0 عن علاقته القويه مع زوجته فقال انه حبه نابع من لمسه الكثير لها0
اللمسه حاسه لا نهتم بها نحن بنى البشر والشرقيون عموما0 وقد جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم0 فقال يا رسول الله ان قلبى غليظ قاسى ولا يخشع فقال له النبى صلى الله عليه وسلم اربت على كتف يتيم وقيل ان العدس يرقق القلب لكن دعونا فى اللمس هذا الحاسه الممتعه اتحاد بين الاجساد والهالات النورانيه الخارجيه للبدن
وقد اعجبتنى اغنيه لمستك للمطرب عمرو مصطفى 0 وستندهش ان هناك امره افاقت من غيبوبتها عندما لمسها زوجها وقبل يديها وجبهتها فانتبهت0
والعزاب امثالنا شبابا ونساء يتوقون الى لمسه حبيب وبما اننى لست متزوجا فلمسه ابى وامى تكون كافيه ان ربتت على كتفى او احتضنتنى لبضع ثوانى0 ولا اخفى عليكم انى رغم تجاوزى الثلاثين الا انى احيانا انام فى احضان ابى هذا الحضن الكبير الدافى الذى علمنى ما يعنى الشرف والنزاهه ماذا يعنى ان اكون انسان حقا0
تلامسوا احبائى تلامسوا ايها الازواج قبل يد زوجتك ان فعلت ما يسرك فانا الدنيا لن تسعها 0اربت على يدها فليس كل الحب واللمس جنس0
وفئه الاغنياء يلجون الى تدليك الجسد لما يسببه من راحه واعاده نشاط البدن وهو احد طرق اللمس0 وصغيرا كنت انام وامى تحكى لى قصه وتلمس راسى 0
وقد قرات اخيرا ان اللمس يعالج الكذب ففى بريطانيا وضعوا عمله فى كبائن التليفون حتى اذا جاء المتكلم وجد عمله تنزل من التليفون وكان خزانه التليفون تالفه وقد استغلها اغلب المترددين على هذه الكبينه رغم عدم شرعيه ما فعل 0وعندها جاء رجل ليربت على كتف المتحدث ويساله هل استعملت عمله التليفون فقال اغلب من ربت على كتفه بنعم بينما جاءت اجابات من تحدث لهم دون ان يربت علىكتفهم لا0
تلامسوا تلامسوا تلامسوا ليس شرط الازواج فقط بل ممكن الابن وامه وابيه واخوته ان اللمس حاسه لا تحتاج الى تعبير لانها اصدق تعبير عن الحب او العكس ايها الام المسى طفلك كثيرا وزوجك لمسات حانيه فهى كالسحر عليهم 0
مشكورين جميعا

صديق بالاجر


صديق بالاجر
صديق بالاجر

أوروبا يلجأ معظم الناس إلي الطبيب النفسي مرة كل شهر تقريبا او أكثر أو أقل وذلك لما نسميه نحن بالفضفضه فيبدأ الدكتور النفسي بالتشخيص وأرشاد الشخص إلي الطريق الصحيص ومن المؤكد أن الدكتور النفسي يري الأمور أكثر وضوح وأكثر تحليلا للشخص الذي أمامه فبالتالي سوف يرشد الشخص الذي امامه علي أصح الطرق .
اما لو نظرنا إلي مجتمعنا أو إلي معظم المجتمعات تقريبا فإن فكرة الذهاب إلي طبيب نفسي فكرة مرفوضة تماما وانا اتذكر أن أحد معارفي كان يعاني من صدمة نفسيه في حياته وعندما أدليت برأي لأهلة للذهاب إلي الدكتور النفسي وجدت أمامي الكلمة المشهوره (ليه هو أتجنن ولا ايه ؟).
والسؤال الأول يطرح نفسة بالطبيعة !!!!!!!
ما العيب في الذهاب إلي الدكتور النفسي ؟ وما المعتقد وراء فكرة عدم الذهاب إلي الدكتور النفسي في هذا المجتمع ؟


من الإجابات المعروفة التي أسعها كثيرا "أن الناس في اوروبا أو غيرها تعاني من حالت تفكك وعدم روابط أو قيم مثلنا فاننا نجد من نتحدث معهُ من أم أو أب أو أخت أو أخ أو صديق أو شيخ في المسجد أو معلمك أو أستاذك في الجامعه أو غير ذالك"
ولكني أريد أن أطرح سؤال مهم , مع إحترامي الشديد جدا لهذا الكلام
هذا الكلام ينطبق علي كام في المئة منا ؟
أريد أن ألفت نظر السادة القراء إلي نقطة مهم أشاهدها كل يوم وأسمعها وأرها وهي أن الشباب من الجنسين (وانا أتكلم علي الطبقة التي انا منها ولا أعلم باقي الطبقات من الأعمار) لم تجد لهم ايصديق سواء كان من الأسرة او من خارجها فيلجأ إلي طرق إخري لأكتساب صديق وعادة ما يكون من الجنس الأخر ويبدأ السراع ويبدأ طريق النهاية بالنسبة له أو طريق الأنطواء إن لم يجد الشخص المناسب.
انا أتحدث في هذا الموضوع لأني عانيت منه كثيرا ليس أنا فقط بل كثير الكثير وعانيت من مشاكلهُ وأزماتهُ وتوابعهُ وفي النهاية أرفع شعار (( لا أحد يستحق الصداقة والعناية والتضحي غير شخص واحد فقط هو (أنا)) وأعلم أنه خاطئ
هل الحل في الصديق الذي ندفع له الأجر قبل أنا نتكلم معهُ ؟
ما الحل إذا كان من البشر من لا يستطيع العيش من غير صديق يفهمه من نظرة عين ؟
ما الحل إذا كانت الثقة المتناهية والتضحيات والصداقه التي تروي في الأثر قد حل بها ما حل ولم تجدها في هذا الزمان ؟
ألم نعاني من هذا ؟ وهل سوف نظل نعاني ؟

الأزهر يخالف دار الإفتاء ويرفض زواج التوأم الملتصق


الأزهر يخالف دار الإفتاء ويرفض زواج التوأم الملتصق
صبحي مجاهد
الازهر يخالف الافتاء ويرفض زواج

القاهرة ـ رفض مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في جلسته الأخيرة الخميس الماضي برئاسة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي إجازة
زواج الملتصقين. وقال المجمع في قراره: "لا يجوز زواج أحد التوائم الملتصقة أو كليهما؛ لأن النكاح له مستلزمات يحرم على أحد الملتصقين الاطلاع عليها".
وأضاف "أن التوأم لا يعدان شخصا واحدا، كما أنه لا يجوز للرجل أن يتزوج من امرأتين ملتصقتين لعدم جواز الجمع بين الأختين، وعليه يصبح زواج الملتصق في كل الأحوال مخالفا لأحكام الشرع".
ويأتي قرار المجمع رافضا لفتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية تؤكد أن زواج التوائم الملتصقة جائز، وتوضح أن "الزواج عقد من العقود متى توفرت فيه شروطه وأركانه كان عقدا صحيحا، كما أن لكل واحد من التوأمين روحا مغايرة للآخر، وشخصية مستقلة عنه حكما، فإذا أجري عقد الزواج تام الشروط والأركان صح عقده، ولم تؤثر حالة الالتصاق في إفساد العقد؛ لأنها أمر خارج عنه".
إجهاض قبل نفخ الروح وردًّا على أن الزواج حق شرعي لا يمكن أن يحرم في أي حال من الأحوال قال الدكتور عبد الفتاح الشيخ مقرر لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية: "النظر لزواج الملتصق من زاوية أنه حق شرعي ولا أحد يمنع هذا الحق الشرعي يختلف مع طبيعة الأمر في الملتصقين، خاصة أنه يصعب الستر في العملية الجنسية بين الزوجين، وهناك طرف ثالث سواء كان الملتصق أنثيين أو ذكرين، أو مختلفين".
وأضاف قائلا: "إن الملتصق أو الملتصقة بأخيها أو أختها التوأم إذا وصلا إلى سن الزواج فلا يسمح لهم بالزواج، وإلا فكيف سيمارس الملتصق العلاقة بينه وبين زوجته أو البنت العلاقة بينها وبين زوجها، وهناك طرف ثالث موجود، فلا يصح أن تتزوج الملتصقة حتى وإن كان الملتصق بها ذكراً وليس أنثى".
وعن إجهاض التوائم إن تبين أنهما ملتصقان قال المجمع في قراره: "إن الطبيب إذا اكتشف وجود توائم ملتصقة أثناء الحمل فيفرق هنا بين حالتين:
الأولى: أن يكون قد مر عليه 120 يوما فأكثر في بطن الأم، وهو في هذه الحالة قد نفخت فيه الروح، وعليه لا يحوز إسقاطه، ويصبح إسقاطه قتلا للنفس التي حرم الله تعالى قتلها إلا بالحق.
والحالة الثانية حسب قرار المجمع: "إذا كان الحمل لم تنفخ فيه الروح بأن كان قبل هذه المدة فيجوز إسقاطه، شريطة عدم وجود ضرر محقق أو راجح على الأم من الإجهاض، وذلك اتقاء للمشكلات التي تتلازم مع ولادة التوائم الملتصقة، من صعوبة العملية التي تكون في الغالب بشق البطن، مع احتياجها لتقنية ومهارة عالية فضلا عن التكاليف الباهظة لعملية الفصل".
شروط فصل الملتصقين كما حدد الأزهر في قراره خمسة شروط لفصل التوائم الملتصقة، أولها "أن يكون القائمون بإجرائها من الأطباء المختصين الأكفاء، وأن يأذن في إجرائها التوأمان معا إن كانت أهلية الإذن متحققة فيهما، بأن يكونا بالغين عاقلين مختارين، فإن كانا ناقصي الأهلية فإن الحق في ولاية الإذن بالجراحة يعتبر بحسب قوة التعصيب فيُقدم الأب ثم الجد وإن علا، ثم الابن ثم الإخوة الأشقاء ثم الإخوة لأب ثم بنو الإخوة الأشقاء، ثم بنو الأعمام الأشقاء، ثم الأعمام لأب، ثم بنو الأعمام الأشقاء، ثم بنو الأعمام لأب".
وأشار إلى أنه "لا يجوز للطبيب إجراء الجراحة إذا لم يوافق عليها من له حق الإذن، فإن كانت عملية الفصل نجاحها كبيرا رفع الأمر للقاضي لرفع النزاع".
وأضاف قرار مجمع البحوث الإسلامية أنه "لا يجوز إجبار التوأمين على الفصل إن كانا بالغين عاقلين، مادما راضيين بما ابتليا به، بخلاف ما إذا قبل أحدهما ورفض الآخر، فيرجع حينئذ للأطباء المختصين، فإن قالوا بإمكان إجراء جراحة الفصل الآمن بين التوأمين جاز إجبار الرافض منهما عليها لما في امتناعه من مضارة أخيه".
وشدد المجمع على ضرورة "ألا يترتب على فصل التوأمين مفسدة تفوق مفسدة بقائهما ملتصقين، كوفاتهما أو تلف عضو من أحدهما في مقابل سلامة الآخر، أو غلب على الظن حدوث ذلك".

صحفي مصري

العلم يكتشف لماذا لا تتزوج المراه اكثر من رجل معا%%هام جدا


فسر العلماء العدة للنساء للتأكد من خلو الرحم من جنين وانها مهلة للصلح بين الزوجين وهذا صحيح ولكن هناك سببا آخر اكتشفه العلم الحديث وهو: ان السائل الذكري يختلف من شخص الى اخر كما تختلف بصمة الاصبع وان لكل رجل شفرة خاصة به. إن جميع ممارسات مهنة الدعارة يصبن بمرض سرطان الرحم.
وان المرأة تحمل داخل جسدها كمبيوترا يختزن شفرة الرجل الذي يعاشرها. واذا دخل على هذا الكمبيوتر اكثر من شفرة كأنما دخل فيروس الى الكمبيوتر ويصاب بالخلل والاضطراب والامراض الخبيثة ومع الدراسات المكثفة للوصول لحل او علاج لهذه المشكلة اكتشف الاعجاز واكتشفوا ان الاسلام يعلم ما يجهلونه.

ان المرأة تحتاج نفس مدة العدة التي شرعها الاسلام حتى تستطيع استقبال شفرة جديدة بدون اصابتها باذى. كما فسر هذا الاكتشاف لماذا تتزوج المرأة رجلا واحدا ولا تعدد ازواج.
وهنا سأل العلماء سؤالا لماذا تختلف مدة العدة بين المطلقة والارملة؟
أجريت الدراسات على المطلقات والارامل فأثبتت التحاليل ان الارملة تحتاج وقتا اطول من المطلقة لنسيان هذه الشفرة وذلك يرجع الى حالتها النفسية حيث تكون حزينة اكثر على فقدان زوجها اذ لم تصب منه بضرر الطلاق بل توفاه الله ...

فرق تسود


فرق تـســــــــــــــــــــــود



فرق تسود كلمه كثير مانسمعها تتداول من البعض على شكل نصيحه أو تحذير وهى فى الأصل حكمه صهيونية قديمه أنفتقة من عقول حكماء بنى صهيون وهى تعنى أن التفرقه هى الخطوة الأولى والخطوه الأخيره للسيطره فالتفرقه تعنى الضعف ضعف الشى المفرق فمثلما فالاتحاد قوة ففى التفرقة ضعف وأنتم تذكرون ولاشك قصة ذالك العجوز الذى جمع أبنائه وأمرهم أن يحضر كل واحد منهم عصاء ووضع العصى فى حزمة وامرهم أن يكسروها فعجزوا عن ذالك ففتح الحزمة ووزعها عليهم وأمرهم ان يكسروها ففعلوا وبسهولة فقال لهم أنتم مثل هذه العصى فى اتحادكم يصعب كسركم ولكن أذا تفرقتم يسهل


ونحن نعرف أن أعداء الأسلام يسعون الى تفرقتنا من قديم الزمان وقد نجحوا وحولونا الى دويلات وتغلغلوا فينا وحولونا الى طوائف وأحزاب


ونحن أذ نناقش ذالك نشير اليهم بأصابع الأتهام فى أنهم سبب ألتفرقه ؟؟


ولكن الواقع يقول عكس ذالك عندما نشاهد المجتمعات من الداخل وللأسف مجتمعاتنا الأسلامية نحن نتفرق ونتفرق ونتفرق


ولاندرى لماذا ؟؟ ماهى الأسباب ياترى


على نطاق الدول نقول أن الاعداء هم السبب واليهود والنصارى
ولكن على مستوى الأسر من نتهم ياترى ؟؟ لقد أصبحنا نتفرق حتى من الداخل ونبتعد عن بعضنا حتى ليكاد الأخ ينفر أخاه

زمان كان البيت يحوى أكثر من أسره وكانت أجواء الوئام تسيطر عليهم ولايوجد متذمر الأن الأخوة يتذابحون ولاتجد أحد يطيق احد وهناك من بقيم فى مكان لسنوات ولايعرف حتى جيرانه أنقطعة صلة الرحم بسبب التفرق


ألكثير من الأسر أصبحت لايلتم شملها الا فالأعياد فقط ولساعات معينه وقد تحدث خلالها مشاكل

فياترى لمن نوجه أصابع الأتهام ؟؟؟


ماألذى يحدث لنا بالتحديد لقد أصبحنا نتحول ماهى الأسباب ؟؟


وكيف نلم الشمل المتشتت ونعيد الوئام ؟؟؟



العهد المدنى:
.....مسجد الضرار




بمجرد عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من تبوك، جاء إليه بعض المنافقين يطلبون منه الصلاة في مسجد بنوه بالقرب من قباء، ولهذا المسجد قصة مهمة، وهو الذي عرف في التاريخ بمسجد الضرار، وكان المنافقون باتفاق مع أبي عامر الفاسق الذي مرت بنا قصته عند الحديث عن قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة مهاجرًا، والذي كان يَدَّعي أنه على الحنيفية، فلما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة رفض الإسلام، وكره الرسول صلى الله عليه وسلم، وترك المدينة إلى مكة، ثم فر من مكة عند فتحها إلى الشام، ومن الشام راسل المنافقين في المدينة المنورة للقيام بعمل يفسد على المسلمين حياتهم ويفرق صفهم.
وكانت الفكرة التي تبناها أبو عامر الفاسق هي بناء مسجد آخر إلى جوار قباء؛ ليجذب إليه مجموعة من المسلمين، فلا يذهبون للصلاة في المسجد النبوي، ولا في مسجد قباء، وبذلك تتشتت قوة المسلمين، بالإضافة إلى الأفكار الهدامة التي من الممكن أن تُبَث من خلال هذا المسجد.
وقد يعجب الإنسان من أن المنافقين يتجهون إلى بناء مسجد، لكن ما أكثر المساجد التي بناها المنافقون في التاريخ والواقع، وقد تكون مساجد عملاقة وواسعة وفخمة، ولكن لا تبني إلا لبث ما يريدون من أفكار تعارض الفهم الصحيح للإسلام، ومن ثم تكون هذه المساجد أخطر على المسلمين من الأسلحة الفتاكة، أو من الجيوش الغازية، وشبيه بالمساجد إنشاء المدارس العلمانية والتبشيرية، والجامعات التي يغلب عليها الانحراف، والقنوات الفضائية، والمحطات الإذاعية، والجرائد، والمجلات، والكتب، وكل ما يمكن أن يؤثر سلبًا على أفكار الناس عن طريق إثارة الشبهات، وتعميق الفتن في المجتمع.
والخطير أن القائمين على هذه الأعمال المضلة قد يسعون إلى إثبات شرعيتها بدعوة من يثق الناس بهم لافتتاحها، أو للعمل بها بصورة غير مؤثرة، بحيث تبقى الهيمنة، والإدارة، والقرار بين المنافقين الذين أسسوه.
وهذا عين ما فعله المنافقون في المدينة المنورة، فقد بنوا هذا المسجد، وحاولوا أن يضفوا عليه شرعية بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم للصلاة فيه، ولكنهم جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في طريقه إلى تبوك، ولم يكن جاهزًا آنذاك للذهاب معهم، فقال لهم: إِنِّي عَلَى سَفَرٍ، وَحَالِ شُغْلٍ، فَلَوْ قَدِمْنَا لَأَتَيَّنَاكُمْ، وَصَلَّيْنَا مَعَكُمْ فِيهِ.

قضيه شغلت مصر عام 80

نسيم الشمال


قضيه شغلت والراى والعام 1980

هذه القصة عبارة عن قضية
شغلت الرأي العام في مصر طوال شهر إبريل عام ( 1980 ) م

وما بعده ,,, ذلك أن رجلا يقوم بتشخيص الأمراض التي يعاني منها بعض الناس ,, ويصف

لهم العلاج والدواء الذي يشفيهم ويريحهم من . .


آلامهم ,, وهو الذي يكاد أُمياً ,, واسم هذا الرجل عبد العزيز مسلم شديد أبوكف ,, وشهرته "

أبو كف " عمره ثلاثون سنة ,, انقطع عن الدراسة وهو في الصف الثاني الإعدادي ,, والتحق

بالقوات المسلحة ,, وفي عام ( 1966 ) م ,, أصابته شظية طائشة في العمود الفقري أثناء

حرب الأستنزاف على جبهة قنال السويس ,, وأسفرت الإصابة عن شلل في ساقيه ,, فترك

القوات المسلحة ,, وعاد إلى قريته ليعيش مقعدا مع والدته واخوته ... وذات ليلة ,, كان "

أبو كف " يعاني من الضيق والأرق إذ فوجئ بامرأة ترتدي جلباباً أبيض ,, وتلفُّ رأسها

بقطعة بيضاء بدت المرأة في أول الأمر ,, كأنها صورة من الدخان مرسومة على الحائط ... ثم

لم تلبث تلك الصورة أن تجسدت ,, وخطت ببطء نحو فراشه ,, وقالت له : أنا الحاجة

سأشفيك من الشلل ,, ولكن بشرط ,, ولكن الفتى لم يرد لأن الرعب عقد لسانه عن النطق ,,

وتصبَّب العرق من جبينه وصدره حتى بلل ملابسه ,, ولكن المرأة كررت قولها ثانية ,,

وأخبرته أنها جنية مؤمنة تمدُّ له يد المساعدة ,, ثم تلاشت في الحائط الذي خرجت منه ,,

وخشي " أبوكف " أن يخبر أحداً من أفراد أسرته فيتهمونه بالجنون فطوى سرَّه بين

ضلوعه ,, وفي الليلة التالية ,, عادت الحاجة مرة أخرى ,, وفي الليلة الثالثة سألها عن

شرطها ,, فقالت : أن تقبل الزواج من ابنتها لأنها وحدها التي تستطيع إسعاده ,, فطلب منها

أن تمهله ليفكر ,, وحرص " أبوكف " بعد ذلك أن يأوي إلى فراشه مبكرا كل ليلة ,, ويغلق

بابه بالداخل بالمفتاح ,, وكانت الحاجة وابنتها تخرجان إليه من الحائط ,, وتظلان معه حتى

الفجر يأكلون معا ويسمرون ,, وكانت البنت جميلة الصورة رشيقة الجسم ,, متفتحة

الأنوثة ,, هادئة ,, ناعمة ,, رقيقة ,, دافئة ,, كما يصفها أبوكف ,, وأخبر أبوكف الحاجة أنه

قبل شرطها ,, وفي الليلة التالية تمَّ الزواج ,, وصدحت الموسيقى في أركان الغرفة ,, وزفت

العروس إلى العريس على دقات الدفوف ,, ولم يكد العريس يعانق عروسه في الفراش ( بعد

أن غادرتهما الحاجة) حتى أحس بالحياة تسري في ساقيه المشلولتين ... وفي اليوم التالي

فرحت أم " أبي كف " واخوته بشفائه عندما شاهدوه يمشي على قدميه ,, لكنه لم يبح بسره

إلى أحد إلا أن الفرحة لم تتم ,, فقد تغَّير سلوك الشاب تماما ,, فقد أصبح دائم العزلة في

غرفته لا يغادرها إلا نادرا ,, كان يأكل ويستحم فيها ,, ويقضي نهاره وليله خلف بابها ,,

وعندما لاحظه اخوته يتحدث مع أشخاص لا يرونهم ,, ظنُّوا أنه فقد عقله ,, أما هو فقد كان

سعيدا بعروسه الجميله ,, وفي خلال سنتين أنجب منها طفلين ومع أن زوجته وطفليه كانوا

معه ,, كان وحده فقط الذي يستطيع رؤيتهم وسماع أصواتهم ,, وذات ليلة زارته الحاجة ,,

وأخبرته أنها قررت أن تتخذ منه وسيطا يعاونها على شفاء المرضى من بني الأنسان ,,

وطلبت منه الأنتقال إلى بيت آخر ,, لأن والدته واخوته يحدُّون من حرّيته وزوجته وطفليه ...

وبعد ثلاثة أيام استأجر " أبوكف " منزلا صغيرا في مدينة شبرا الخيمة ,, وبدأ منها يمارس

نشاطه الجديد في علاج المرضى ,, واستطاع أن يشفي حالات من العقم والشلل ,, وأمراض

الكبد والكلى والصدر ,, وأجرى عمليات جراحية ناجحة ,, مثل : عملية الزائدة ,, واستئصال

سرطان الثدي ,, وكان يأخذ على المريض خمسة وعشرين قرشا نظير الكشف عليه ... وكان

الكشف يتمّ بمجرد النظر إلى المريض ,, أما العلاج والدواء والجراحة فبالمجان ,, وكان

يعالج مرضاه بالأعشاب أحيانا ,, وفي أغلب الأحيان بأدوية يقوم بشرائها على نفقته من

الصيدليات ,, وعندما ذاع صيت " أبي كف " واتسع نطاق نشاطه ,, تقدم أحدهم ببلاغ إلى

رئيس مباحث قسم أول شبرا الخيمة ,, الذي قام أولا بجمع التحريات ,, التي دلت على أن

الشيخ " أبوكف " يزاول الطبَّ بدون ترخيص ,, فأصدر إذنا من النيابة بالقبض عليه ,, وأمام

وكيل نيابة شبرا الخيمة ,, اعترف أبوكف بأنه يقوم بالكشف على المرضى وعلاجهم ,,

وإجراء العمليات الجراحية لهم بأمر الحاجة ... وأنه لا يستطيع عدم تنفيذ الأمر خشية أن

يتعرض للأذى ,, وعندما سأله وكيل النيابة عن اسم الحاجة وعنوانها لإلقاء القبض عليها

فوجئ بأنها ليست بشرا ,, وأنها جنية مؤمنة ,, وأنهى وكيل النيابة التحقيق ,, وأمر بحبس "

أبي كف " أربعة أيام ,, وإحالته إلى محاكمة شرعية ,, ولم يكد وكيل النيابة ينهي التحقيق ,,

حتى شعر بصداع حاد في رأسه ,, اضطره إلى مغادرة مكتبه ليلازم الفراش في بيته ... وفي

يوم الثلاثاء ( 15 ) من أبريل ( 1980 ) م ,, عقدت محكمة شبرا الخيمة جلستها ,, وجاء "

أبوكف " واعترف بكل ما نسب إليه ,, وأراد القاضي أن يختبر قدرة المتهم فطلب منه

تشخيص الأمراض التي يعاني منها ستة من المحامين ,, كانوا موجودين في الجلسة ,,

ونجح " أبوكف " في الامتحان نجاحا مؤهلا ,, فقد ذكر لكل واحد من المحامين الأعراض التي

يعاني منها ,, وشخَّص له مرضه ووصف له الدواء ,, ثم جاء الدور على القاضي ,, ومن

بعده الجمهور الموجود في القاعة ... وكان الحوار بين القاضي والمتهم مثيرا ,, وصيحات "

الله أكبر " تتعالى في أرجاء المحكمة ,, ورغم ذلك فقد أمرت المحكمة بإحالة " أبي كف " إلى

مستشفى الأمراض العصبية ,, لتوقيع الكشف الطبي عليه ,, مع استمرار حبسه لحين نظر

القضية في جلسة الأحد من إبريل ( 1980 ) م , ونشرت صحيفة الجمهورية كلَّ تفاصيل

القصة في عددها الذي صدر صباح الأربعاء ( 16 ) من أبريل سنة ( 1980 ) م ,, وأثار ما

نشر جدلا كثيرا ,, وانبرى عدد من رجال الدين والأطباء وعلماء النفس والروح ,, كل يدلي

برأيه ,, قال بعضهم : إن " أبا كف " دجّال ,, وقال البعض الآخر : انه على اتصال بقوى

خفية ,, أما تقرير مستشفى الأمراض النفسية فقد جاء فيه أن " أبا كف " مصاب باختلال

واضطرابات في التفكير ,, وان حالته تدخل ضمن جنون العظمة .. ووسط كل هذا الدويّ لم

يقوَ أحد على تفسير نجاح الشيخ " أبي كف " في علاج بعض الناس حتى الشفاء ,, ولإجرائه

عمليات جراحية ناجحة للبعض الآخر ,, وفي صباح الأحد ( 22 ) أبريل ( 1980 ) م ,, عقدت

محكمة شبرا الخيمة الجزئية جلستها برئاسة القاضي الذي أعلن براءة الشيخ " أبي كف " من

جميع التهم الموجهة إليه ... وجاء في حيثيات الحكم : " لقد ذكر المتهم أنه مسّير ولا يملك

حرية الاختيار ,, وأنه لا يستطيع معارضة القوى الخفية التي تسيطر عليه وتستخدمه في تنفيذ

أوامرها ,, وإلا تعرض للأذى ,, وأن التشريع العقابي قد خلا من نص يحرم ما أسندته النيابة

للمتهم من اتهام ,, لأن الأتهام المسند للمتهم هو الأستجابة لقوى خفية غير منظورة ,, وأن

المحكمة وان كان قد ثبت لديها أن ما قام به المتهم من تشخيص للمرضى من بعض المرض

صحيح ,, رغم أنه ليس دارسا للطب ,, إلا أنها لا تستطيع أن تجزم بيقين اتصال الجان

بالمتهم ,, لأن ذلك أمر يخرج عن قدرتها وقدرة أي شخص ,, ولما كان التشكيك يفسر لصالح

المتهم ,, لأن الأصل في الأنسان البراءة ,, فأن المحكمة تشكك في إسناد الأتهام إلى متهم

يسنده هو إلى القوى الخفية التي لا يستطيع معارضة أمرها ,, وتستخدمه كآلة ,, وإلا تعرض

للأذى ... وهلَّل " أبو كف " عند سماع الحكم ,, وقال للصحفيين : إن الحاجة كانت حاضرة

أثناء الجلسة ,, وأنها كانت تقف خلف القاضي وهو يقرأ حيثيات الحكم ,, وعندما سأله أحد

الصحفيين عن أوصاف الحاجة واسمها ,, قال : إن ذلك محظور عليه ,, وان كل ما يستطيع

قوله : إنها من الجن

ماذا تفعل ان سقطت فرده من حذاءك...الحل هو حذاء غاندى


ماذا تفعل سقطت فرده حذاءك..الحل

نبذه مختصره جدآ عن الزعيم غاندي
%%%
مهندس كرمشاند غاندي الملقب بالمهاتما (أي صاحب النفس العظيمة أو القديس، بالإنجليزية: Mohandas Gandhi) أبو الهند الحديثة.
ولد المهاتما غاندي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 1869 في بور بندر بمقاطعة غوجارات الهندية من عائلة محافظة لها باع طويل في العمل السياسي، حيث شغل جده ومن بعده والده منصب رئيس وزراء إمارة بور بندر، كما كان للعائلة مشاريعها التجارية المشهورة. وقضى طفولة عادية ثم تزوج وهو في الثالثة عشرة من عمره بحسب التقاليد الهندية المحلية ورزق من زواجه هذا بأربعة أولاد.
الموضوع
حذاء غاندي ...
يحكى أن غاندي كان يجري للحاق بقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار
سقطت إحدى فردتي حذائه .. فما كان منه إلا أن أسرع بخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار
فتعجب أصدقاؤه وسألوه :
ما حملك على ما فعلت، لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟
فقال غاندي بكل حكمة:
أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الانتفاع بهما، فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده
بمعنى:
إذا فاتني شيء فقد يذهب إلى غيري ويحمل له السعادة..
فلأفرح لفرحه ولا احزن على ما فاتني..فهل يعيد الحزن ما فقدت
وكم هو ما جميل أن نحول المحن التي تعترض حياتنا إلى منح وعطاء وننظر إلى القسم المملوء من الكأس لا الفارغ منه وان نصنع من الليمون شرابا عذبا حلو المذاق.
كيف ترى تصرف غاندي؟
ذكي ام غبي ؟

تحياتى
ازرع جميلا ولو فى غير موضعه
فلن يضيع جميلا اينما زرع
ان الجميل وان طال بها الزمان
فان يحصده الا الذى زرع
^
كنا على الدنيا كعابر سبيل
وترك وراءك كل اثر جميل
فما نحن على الدنيا الاضيوفا
وليس على الضيوف الا الرحيل
^^^
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس

وبالعاميه نقول اعمل الخير وارميه البحر
وان كان للاخرون راى مغاير
فيقولون
ومن يفعل المعروف في غير أهله
يكن حمده ذما عليه ويندم
هههه
تحياتى للجميع

ولاعزاءللسيدات......هام


ولاعزاء للسيدات
من منا لم يقف على النواصى اعتقد جميعا او يجلس فى مقهى0 من منا لم يتكلم على فلانه بنت الجيران او علانه بنت السيد علان من منا لم يقذف فتاه بالباطل اعتقد اننا جميعا فى شبابنا فعلنا قد يكن بنسب متفاوته لكن كلنا نعرف اننا تكلمنا وكثير من الف روايات حول فتاه بعينها وقال انى رايتها مع فلان او علان او رايتها فى الوضع كذا او انى فعلت معها كذا وكذا كم كنت سبب فى وقف حال فتاه وغيرت نظره الناس اليها بل قد يكن هناك من اصدقائك من كان يرغب الارتباط بها فاعرض عنها حتى ولو كان يعرف انك كاذب0 سامحك الله يارجل اعرف عقابك من شرع الله0
اليوم نتكلم عن هذا الموضوع لكن ليس بوجهت نظرى لكن نظره الدين وسنعرض قصه بسيطه تحكى عن قذف المحصنات احداها من عصرالنبى والاخرى فى عصرنا هذا 0 والثالثه قصه فيلم لاعزاء للسيدات 0نبدا بقصه دموع انهار وقد كتبتها منذ 10عشر عام تقريبا 00قصه حقيقيه مختصره 0 سامح الله الجميع
دموع انهار
الاسامى مختلفه بالتاكيد0 وائل شاب فى العشرين من عمره تقريبا 0انهار جارته التى تسكن فى الطابق الذى يعلوه
حازم هو الشاب الذى احب انهاروعمره تقريبا 23عام 0 كان حازم ملازما صديقه عبد الحميد صاحب السوبر ماركت يلعبان الشطرنج باستمرار كان حازم متيم بالحسناء انهار وهى ايضا 0كان ينتظرها تاتى لتشترى اى شى من السوبر ماركت كى يراها وكانت هى تتعمد شراء ما لا تحتاجه حتى تراه تقابل حازم وانهار مرات بسيطه وافصح كلن عن حبه لم يكن عليه الاان يتقدم لخطبتها 0كان وائل كان له راى اخر انها فتاه لعوب وانه كان بينهم حكايات يشيب بها الولدان 0حكى وائل قصصه الوهميه التى جعلت حازم يحس انه شاب غبى تضحك عليه تلك الفتاه 0000000النهايه وضع وائل خطه شيطانيه لجارته انهار التى كانت تعبره اخ لها ودس لها اقراص من اقراص الهلوسه فى غياب اهلها ليدخل عليها حازم وينتقم لنفسه ويثار لكرامته 0قام حازم باغتصاب انهار وهى فى حاله اعياء كامل ليكشتف كذب ادعاء صديقه وائل حيث ان انهار كانت عذراء قبل ان يقوم حازم بفعلته الشنيعه تركها وهو يعاتب نفسه اراد اصلاح ما افسد لكن الشائعات التى روجها وائل لانهار كانت اكبر من قدرته على الارتباط بها0
لاعزاء للسيدات
الملخص
يتم الطلاق بين راوية وحمدي الذي يتزوج من الفتاة الثرية ميرفت بعد أن يصبح مهندساً كبيراً وتعمل راوية موظفة باحدى الجرائد، يعجب بها طارق رئيس تحرير الجريدة، ويعترف لها بحبه وتبادله نفس المشاعر ، يتم الطلاق بين حمدي وميرفيت ويحاول العودة الى راوية ولكنها ترفض. يصاب بحالة نفسية فيهمل عمله، يحول قتل راوية ويدعي في التحقيق أن سبب جريمته يرجع الى سؤ سلوكها، يصدق الجميع الإشاعة ويتخلى عنها طارق، يثبت التقرير الطبي أن حمدي مصاب بحالة نفسية ، تقرر راوية بأن تكرس حياتها لابنتها.
الفيلم 0
مدته 120دقيقه
البطوله0 فاتن حمامه/جميل راتب/عزت العلايلى

خيرا ختام
بسم الله الرحمن الرحيم
قذف المحصنات من كبائر الذنوب

السؤال :
مسلمة اتهمتها إحداهن زوراً بالفاحشة مع فتاة تعريضاً و أشاعت ذلك بين الناس .
ماذا يجب على المتَّهَمة إذا كانت لا تستطيع أن تدفع عن نفسها ؟ و هل يعد هذا قذفاً ؟
الجواب :
أقول مستعيناً بالله تعالى :
لقد حرّم الله تعالى على المسلم الاستطالة في عرض أخيه المسلم ( و سواء في هذا الحكم الرجال و النساء ) .
قال تعالى : ( وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ) [ الأحزاب : 58 ] .
و المعنيّون بالوعيد في هذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً و عدواناً ( أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه و لم يفعلوه " فقد احتملوا بهتاناً و إثماً مبيناً " و هذا هو البَهت الكبير : أن يحكيَ أو ينقل عن المؤمنين و المؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب و التنقص لهم ) كما قال ابن كثيرٍ في تفسيره .
و قال جلّ و علا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [ النور : 23 ] .
قال ابن جرير : ( نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَة فِي شَأْن عَائِشَة , وَ الْحُكْم بِهَا عَامّ فِي كُلّ مَنْ كَانَ بِالصِّفَةِ الَّتِي وَ صَفَهُ اللَّه بِهَا فِيهَا .
وَ إِنَّمَا قُلْنَا ذَلِكَ أَوْلَى تَأْوِيلاته بِالصَّوَابِ ; لأَنَّ اللَّه عَمَّ بِقَوْلِهِ : " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَات الْغَافِلات الْمُؤْمِنَات " كُلّ مُحْصَنَة غَافِلَة مُؤْمِنَة رَمَاهَا رَامٍ بِالْفَاحِشَةِ , مِنْ غَيْر أَنْ يَخُصّ بِذَلِكَ بَعْضًا دُون بَعْض , فَكُلّ رَامٍ مُحْصَنَة بِالصِّفَةِ الَّتِي ذَكَرَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي هَذِهِ الآيَة فَمَلْعُون فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَة وَ لَهُ عَذَاب عَظِيم , إِلا أَنْ يَتُوب مِنْ ذَنْبه ذَلِكَ قَبْل وَفَاته , فَإِنَّ اللَّه دَلَّ بِاسْتِثْنَائِهِ بِقَوْلِهِ : " إلا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْد ذَلِكَ وَ أَصْلَحُوا " عَلَى أَنَّ ذَلِكَ حُكْم رَامِي كُلّ مُحْصَنَة بِأَيِّ صِفَة كَانَتْ الْمُحْصَنَة الْمُؤْمِنَة الْمَرْمِيَّة , وَ عَلَى أَنَّ قَوْله : " لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَة وَ لَهُمْ عَذَاب عَظِيم " مَعْنَاهُ : لَهُمْ ذَلِكَ إِنْ هَلَكُوا وَ لَمْ يَتُوبُوا ) .
و روى أبو داود في سننه و أحمد في مسنده بإسنادٍ صحيحٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ ) .
و المنهي عنه في هذا الحديث هو إطالة اللسان في عرض المسلم ؛ باحتقاره و الترفع عليه , و الوقيعة فيه بنحو قذفٍ أو سبٍ , و إنما يكون هذا أشد تحريماً من المراباة في الأموال لأن العرض أعز على النفس من المال ، كما قال أبو الطيب العظيم آبادي في ( عون المعبود ) .
و لمّا كان القذف من أشنع الذنوب ، و أبلغها في الإضرار بالمقذوف و الاساءة إليه ، كان التحذير منه في القرآن الكريم شديداً ، و مقروناً بما يردع الواقع فيه من العقوبة .
قال تعالى : ( وَ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَ لا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) [ النور : 4 ] .
قال الإمام الطبري رحمه الله في تفسير هذه الآية : ( يقول تعالى ذكره : و الذين يشتمون العفائف من حرائر المسلمين , فيرمونهن بالزنا , ثم لم يأتوا على ما رموهن به من ذلك بأربعة شهداء عدول يشهدون عليهن أنهم رأوهن يفعلن ذلك , فاجلدوا الذين رموهن بذلك ثمانين جلدة , و لا تقبلوا لهم شهادة أبداً , و أولئك هم الذين خالفوا أمر الله و خرجوا من طاعته ففسقوا عنها ) .
و قال الحافظ ابن كثيرٍ رحمه الله : ( هذه الآية الكريمة فيها بيان حكم جلد القاذف للمحصنة ؛ و هي : الحرة البالغة العفيفة فإذا كان المقذوف رجلا فكذلك يجلد قاذفه أيضا ، وليس فيه نزاع بين العلماء ... و أوجب الله على القاذف إذا لم يُُقم البينة على صحة ما قال ثلاثة أحكام :
أحدها : أن يجلد ثمانين جلدة .
الثاني : أنه ترد شهادته أبداً .
الثالث : أن يكون فاسقاً ليس بعدل لا عند الله و لا عند الناس ) .
و القذف الذي يوجب الحد هو الرمي بالزنا أو اللواط أو ما يقتضيهما كالتشكيك في الأنساب و الطعن في الأمّهات تصريحاً على الراجح ( و هو مذهب أبي حنيفة و الشافعي ) ، لا تعريضاً و لا تلميحاً ( خلافاً لمذهب الإمام مالك و من وافقه ) ، إلاّ إن أقرّ المعرّض بأن مراده هو القذف الصريح .
قال الإمام القرطبي في تفسير آية النور : ( للقذف شروط عند العلماء تسعة : شرطان في القاذف ؛ و هما : العقل و البلوغ ; لأنهما أصلا التكليف , إذ التكليف ساقط دونهما .
و شرطان في الشيء المقذوف به , و هو : أن يقذف بوطء يلزمه فيه الحد , وهو الزنى و اللواط ; أو بنفيه من أبيه دون سائر المعاصي .
و خمسة من المقذوف ؛ و هي : العقل و البلوغ و الإسلام و الحرية و العفة عن الفاحشة التي رمي بها ، كان عفيفاً من غيرها أم لا ) .
قلتُ : و الحال المذكورة في السؤال هي من قبيل الطعن في الأعراض بالتعريض و التلميح ، و تعتبر قذفاً موجباً للحدّ عند المالكيّة ، و لا تعتبر كذلك عند الحنفيّة و الشافعيّة كما تقدّم ، و في كلتي الحالتين فإن الوقوع في الأعراض بالتلميح أو التصريح من الذنوب الكبائر ، الموجبة للتوبة و استباحة من تسببت في الإساءة إليه ، قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مالٌ و لا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليمٍ .
و التوبة من القذف كالتوبة من الغيبة من حيث حكمها و كيفيّتها و شروط قبولها ، و قد بسطناها في مكان آخر ، فليرجع إليها من أراد الاستزادة .
هذا ، و الله المستعان ، و عليه التكلان
و الحمد لله ربّ العالمين .
حادثة الإفك


اثناء عودة الرسول إلى المدينة من غزوة غزاها , تخلفت السيدة عائشة رضى الله عنها لمدة قليلة تبحث عن عقدها , و لما عادت القافلة رحلت السيدة عائشة رضى الله عنها دون أن يشعر الركب بتخلفها , و ظلت وحيدة حتى وجدها صفوان بن المعطل و أوصلها إلى منزلها , إلا أن حاسدات عائشة رضى الله عنها و أعداء النبى اختلقوا الإشاعات غير البريئة عن السيدة عائشة رضى الله عنها و أتهموها رضى الله عنها بالزنى , فتأذى النبى و هجرها و كان دائماً يسأل الأقرباء له و للسيدة عائشة عن ما حدث فيقولوا أنهم ما سمعوا عن عائشة رضى الله عنها إلا خيراً وإنها من المستحيل ان تفعل ذلك ابداً , و لكن الشك بدأ يزيد عند النبى و أخذ دائماً يسأل الله تعالى أن يبرأ السيدة عائشة , فذهب إلى السيدة عائشة فى بيت أبيها أبى بكر الصديق و قال لها : يا عائشة : إن كنتى قد اصبتى ما يقولون فتوبى إلى الله و استغفريه , فنظرت السيدة عائشة لأبيها ابى بكر و امها و قالت لهم : آلا تجيبان ؟ فقال لها ابى بكر : والله ما ندرى ما نقول , فقالت لهم السيدة عائشة : والله لا أتوب إلى الله مما ذكرت ابداً , والله يعلم أنى بريئة , ووالله ما اقول اكثر مما قال أبو يوسف { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ } , و هنا نزل الوحى على النبى و أخبره ببراءة السيدة عائشة من هذة الحادثة الشنيعة و أنزل الله فى هذا الموقف قرآناً , قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَخَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (11) سورة النــور , و هنا تبشر الرسول و أبتسم و أخبر عائشة رضى الله عنها فقالت لها أمها : آلا تشكرى رسول الله ؟ فقالت لها السيدة عائشة رضى الله عنها : بل أشكر الله الذى برءنى و أنزل فى قرآنا يبرءنى من هذا الذنب العظيم.

عزاء للسيدات...هام

اليد اليسرى ....ليست ماساه!؟!؟


اليد اليسرى ليست مأساة!
أنيس منصور
اليد اليسرى ليست ماساه!انيس منصور


لسبب غير معروف كان الإنسان الأول في العصر الحجري يستخدم يده اليسرى بدلا من اليمنى..
ومن المعلوم أن خمسة في المائة من الناس يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة وفي العمل أيضاً.. وكان الناس يظنون في ما مضى أن الشياطين فقط هي التي تستخدم اليد اليسرى.. لا لشيء إلا لأن الشياطين يجب أن يكون لها أسلوب مختلف في كل شيء.. فلها عين واحدة في منتصف الرأس، ولها أسنان من نار، ولها ذيل كالثعبان، ولها أنفاس كالدخان، ولها آذان كالحمار.. إنها كائنات عجيبة في كل شيء!
ومن الملاحظ أيضاً أن الطفل يستخدم يديه معاً.. ويتعلم بعد ذلك أن يستخدم اليد اليمنى.. وبعض الأطفال قد أصروا ـ لسبب غير معروف ـ على استخدام اليد اليسرى.. وفشلت كل محاولة لأن يستخدموا اليد اليمنى!
ولكن الذي يكتب بيده اليمنى، والذي يكتب بيده اليسرى لا بد أن يهرش الجانب الأيسر من الرأس أيضاً.. وأول من اهتدى إلى هذه الحقيقة هو أشهر عبقري كان يرسم ويكتب بيده اليسرى: دافنشي، وهو الرسام المثال الفيلسوف المهندس الطبيب الموسيقار المخترع العبقري في كل شيء!
وبرنارد شو كان يكتب بيده اليسرى أيضاً، وكان يقال عنه إنه يساري من أصابع رجليه حتى أصابع يديه.. وكان يقول هو: بل يساري بعد ذلك أيضاً!
والفيلسوف بنيامين فرانكلين كان يكتب بيده اليسرى أيضاً.. وكان يقول: إنني أحتفظ بيدي اليمنى لاستقبال الناس في أثناء العمل! وشارلي شابلن أيضاً.. والملاكمان: تيريل وميلدنبرجر.. ولاعب التنس: دورين.. وهناك فرق للملاكمة كل أفرادها يستخدمون اليد اليسرى.. وهي فرق محيرة وتبعث على ارتباك الخصوم.. وغالباً تفوز في المباريات الدولية!
ولذلك لا أرى مسوغاً لفزع المواطن المصري والد الأبناء الثلاثة الذين يكتبون باليد اليسرى، ولا داعي ـ أبداً ـ لأن يقسو على أبنائه، ويرغمهم على تناول الطعام باليد اليمنى.. فيتساقط الطعام والدموع معاً.. ويتمزق قلبه حسرة عليهم!
فالفنان العظيم اليتيم اللقيط دافنشي كانت يده اليسرى تساوي كل الأيدي اليمنى واليسرى في كل عصره، ولم تكن مأساته الحقيقية هي أنه يكتب باليسرى على خلاف الناس.. وإنما لأنه ابن غير شرعي ولم يجد من يضربه على يده اليسرى ويبكي عليه بعد ذلك!

مللك لسنه واحده....قصه قصيره


لسنة واحدة فقط...قصه قصيره



منذ زمن طويل كانت هناك مدينة يحكمها ملك
وكان أهل هذه المدينة يختارون الملك بحيث يحكم فيهم سنة واحدة
فقط وبعد ذلك يرسل الملك إلى جزيرة بعيدة حيث يكمل
فيها بقية عمره ويختار الناس ملك آخر غيره وهكذا

أنهى أحد الملوك فترة الحكم الخاصة به وألبسه الناس
الملابس الغالية وأركبوه فيلا كبيراً وأخذوا يطوفون به في أنحاء المدينة
قائلين له وداعاً وكانت هذه اللحظة من أصعب لحظات الحزن والألم
على الملك وجميع من كان قبله

ثم بعد ذلك وضعوه في السفينة
التي قامت بنقله إلى الجزيرة البعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره

ورجعت السفينة إلى المدينة وفي طريق العودة اكتشفوا إحدى السفن
التي غرقت منذ وقت قريب ورأوا شاباً متعلق بقطعة من الخشب عائمة
على الماء فأنقذوه وأخذوه إلى بلدتهم وطلبوا منه أن يكون ملكاً

عليهم لمدة سنة واحدة ولكنه رفض في البداية ثم وافق بعد ذلك

وأخبره الناس على التعليمات التي تسود هذه المدينة وأنه بعد
مرور 12 شهراً سوف يحمل إلى تلك الجزيرة التي تركوا فيها
ذاك الملك الأخير

بعد ثلاث أيام من تولي الشاب للعرش في هذه
المدينة سأل الوزراء هل يمكن أن يرى هذه الجزيرة حيث أرسل
إليها جميع الملوك السابقين ووافق الوزراء وأخذوه إلى الجزيرة
ورآها وقد غطت بالغابات الكثيفة وسمع صوت الحيوانات الشريرة
وهي تنطلق في أنحاء الجزيرة

نزل الملك إلى الجزيرة وهناك
وجد جثث الملوك السابقين ملقاة على الأرض وفهم الملك القصة
بأنه مالبث أن ترك الملوك السابقون في الجزيرة أتت إليه
الحيوانات المتوحشة وسارعت بقتلهم والتهامهم

عندئذ عاد الملك
إلى مدينته وجمع 100 عامل أقوياء وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم
بتنظيف الغابة وإزالة جثث الحيوانات والملوك السابقين وإزالة
قطع الأشجار الصغيرة وكان يزور الجزيرة مرة في الشهر ليطل
على سير العمل وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة فبعد مرور شهر
واحد أزيلت الحيوانات والعديد من الأشجار الكثيفة

وعند مرورالشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماماً. ثم أمر الملك
العمال بزرع الحدائق في جميع أنحاء الجزيرة وقام بتربية بعض
الحيوانات المفيدة مثل الدجاج والبط والماعز والبقر ... الخ

ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير ومرسى للسفن

وبمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل وقد كان الملك ذكياً

فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة
في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت له في إعمار هذه الجزيرة

وبعد مرور 9 أشهر جمع الملك الوزراء قائلاً أنه يعلم أن الذهاب للجزيرة
يتم بعد مرور 12 شهر من بداية حكمه. ولكنه يود الذهاب إلى
الجزيرة الآن
ولكن الوزراء رفضوا قائلين حسب التعليمات لابد أن
تنتظر 3 شهور أخرى ثم بعد ذلك تذهب للجزيرة

مرت الثلاثة شهور واكتملت السنة وجاء دور الملك ليتنقل إلى الجزيرة ألبسه الناس الثياب
الفاخرة ووضعوه على الفيل الكبير قائلين له وداعاً أيها الملك. ولكن
الملك على غيرعادة الملوك السابقين كان يضحك ويبتسم وسأله الناس
عن ذلك فأجاب بأن

الحكماء يقولون: ' عندما تولد طفلاً في هذه الدنيا تبكي بينما جميع من حولك يضحكون
فعش في هذه الدنيا واعمل ما تراه حتى يأتيك الموت وعندئذ تضحك بينما جميع من
حولك يبكون

فبينما الملوك السابقين كانوا منشغلين بمتعة أنفسهم
أثناء فترة الملك والحكم كنت أنا مشغولاً بالتفكير في المستقبل وخططت
لذلك وقمت بإصلاح وتعمير الجزيرة وأصبحت جنة صغيرة يمكن أن
أعيش فيها بقية حياتي بسلام

والدرس المأخوذ من هذه القصة الرمزية
أن هذه الحياة الدنيا هي مزرعة للآخرة ويجب علينا ألا نغمس أنفسنا في
شهوات الدنيا عازفين عن الآخرة حتى ولو كنا ملوك . فيجب علينا
أن نعيش حياة بسيطة مثل رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونحفظ
متعتنا إلى الآخرة

ولا ننسى قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله:

لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال : عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل فيه
وصدق رسولنا الكريم عندما
قال) : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل(اللهم نسألك حسن الخاتمة وسكن جنات الفردوس

فتاه مطعم منبارناس....قصه قصيره


فتاه مطعم مونبارناس...قصه قصيره

كانت تجلس وحيدة على إحدى موائد ذلك المطعم الصغير...أحد مطاعم ذلك الحي الشهير في قلب باريس...حي مونبرناس...على مقربة من أطول عمارة في المدينة و التي تحمل نفس الاسم
عمارة يفتخر بها الفرنسيون...ترتفع بحوالي 210 أمتار وتتكون من 59 طابق و 25 مصعد آلي...و مقهى في الطابق 56 تستطيع ان تتمتع وأنت في شرفته برؤية بانورا مية للمدينة بأكملها (الصورة)...كان في يدها كتاب صغير كتب بالفرنسية و كانت تقرؤ فيه بتركيز واضح جعلها لا تبالي بمن حولها ممن يأكلون أطباقهم...أو ممن أكملوا أكلهم و هموا بمغادرة المطعم...بين الفينة و الا خرى تلقي نظرة على بوابة المطعم كأنها تنتظر شخصا ما...كانت تبدو من خلال نظراتها الهادئة و ملا محها الطفولية فتاة بريئة لم يتجاوز سنها الخامسة عشر, كنت اراها في كل مرة آتي فيها لذلك المطعم الصغير,كلما حنت النفس لأكلة عربية ...باقي المرات أكتفي بأكلات سمك و بيتزا أو أكلة يابانية خالية من اللحوم...كنت أخرج من العمل وقت الظهيرة شأن أغلب الناس...لكني كنت أحب هذا المطعم الصغير و ألفت أن آتي إليه على الا قل مرة في الا سبوع حتى أصبح عندي كالمعبد الذي أشم فيه رائحة عربية و أسمع فيه ألحانا عربية من راديو إذاعة الشرق الذي يحرص صاحب المطعم على عدم تغييرموجته إلا نادرا...كانت مأكولاته شهية , بسيطة و ذات أثمنة معقولة...وحلال...لأ ن صاحبه عربي مسلم من البلد الشقيق تونس...كان المطعم رغم صغره يعرف إقبالا منقطع النظير خصوصا وقت الظهيرة ...ترى الناس واقفين في طابور كل ينتظر دوره ليطلب ما يريد أولا قبل أن يدلف للذاخل و يجلس على أ حد الموائد القليلة...هذا إن كان هناك مكان للجلوس و إلا فما عليك إلا طلب سندويتش و أكله في مكتبك أو في إحدى الحدائق المجاورة إن كان الجو يسمح بذلك بالطبع...الشيء النادر في هذه المدينة...معظم الوقت ضباب و برد و أمطار...لهذا كنت أحرص على أن أ كون من الأوائل الذين يحضرون للمطعم لأ جد مكانا مريحا دون عناء ولا مشقة.أطلب صحني المعتاد; لحم مشوي, سلاطة,طماطم,بطاطس مقلية,خبز و ليمون (الصورة) و أدلف للذاخل أنتظر النادل ليأ تيني بطلبي...أنصت لنغمات الموسيقى العربية و أتأمل الوجوه حولي...أغلبهم عرب و سود, قلما أرى أجنبيا في هذا المطعم...فمن الأ جنبي الذي يهمه أكل لحم حلال في مطعم صغير و المطاعم في ذلك الحي حدث و لا حرج...هذا مطعم ياباني و هذا الصيني و الهندي و الفرنسي و الإ يطالي و الفتنامي و الكوري...كل على شاكلته و كل طبخ له حلاوته و ذوقه الخاص...كنت أعرف أن الفتاة تنتظر ذلك الرجل الذي أ راه معها في كل مرة آتي فيها لهذا المطعم... رجل وقور في سن الخمسين على ما يبدو من خلال ملامحه والشيب الذي اكتسح أغلب شعره فزاده وقارا و بدا من ملامحه الباردة و لحيته القصيرة أنه يحمل عبئا ثقيلا تنوء له الجبال أو أنه كاره لهذه الدنيا بما تجود به عليه من أحزان, كان يأتي دائما بعد أن تكون تلك الفتاة قد سبقته بحوالي الربع ساعة أو النصف و أحيانا أنصرف أنا و تبقى تلك الفتاة تنتظر ولاأدري هل يأتي الرجل دائما أم أحيانا فقط...لم أكن أعرف نوع القرابة بينهما لكن على أغلب تقدير فهي ابنته ,فقد لاحظت شبها كبيرا في ملامحهما و نفس النظرة و نفس الملامح الباردة.كنت أراهما أحيانا يأكلان بهدوء و برود عجيبين, لا يتحدثان كأنهما يحسان بأن الأكل واجب يجب تأديته , لذلك يأتيان هنا كل يوم ليأكلا في صمت رهيب كأنهما يصليان,كنت أتساءل دائما عن حالهما, قلت ربما يتكلمان في المنزل كثيرا لذلك فهما هنا لا يتكلمان, مرة سمعت الرجل يسأل الفتاة و في يده قارورتين لمشروب غازي في فرنسية ركيكة : تريدين كوكا أم فانتا?, أجابته بكلمة واحدة : فانتا, و عاد الصمت الرهيب بينهما و أكملا أكلهما في خشوع...تركتهما في خلوتهما يومها و انصرفت...هكذا كنت أرى هذا الثنائي العجيب الذي أثار حيرتي...لطالما تساءلت...من هذا الرجل و ما نوع عمله? لم يكن لا أنيقا ولا حليقا, كان يلبس معطفا أحمرا في كل مرة أراه مع الفتاة ;لا يغيره رغم الأ وساخ التي بدت واضحة عليه! و لم أره يوما حالقا دقنه الذي كانت تتفرق في أرجائه كتل صغيرة من شعيرات بيضاء, مشكلة سوءا في التوزيع, كان لا يبالي بمنظره...أغلب الظن أنه عامل عادي أو حارس في إحدى العمارات المجاورة...ملامحه عربية و من خلال فرنسيته الركيكة فهو أكيد لم يدرس طويلا أو قد لا يكون دخل المدرسة قط لذلك فهو يعتني بابنته,
التي أكيد أنها تلميذة فمحفظتها لا تفارقها ,و في يدها دائما كتاب تقرؤه و هي تنتظره...ربما يرى أنها تستطيع تحقيق ما لم يستطع هو تحقيقه و أنها ستصل إلى أعلى درجات التفوق في الدراسة ...لكنها تبقى مجرد تخمينات و الحقيقة في علم الغيب...توقف تفكيري عند هذه النقطة , و مع مرور الايام أصبح عندي ذلك المنظر عاديا...آتي لذلك المطعم و أجد الفتاة تنتظر أو أجدهما معا يأكلان في صمتهما الرهيب...أصبح منظرا من المناظر التي أراها كل يوم...لوحة إشهارية على جدران ممرات المترو...و نسيت الموضوع برمته...إلى أن أتى ذلك اليوم...كان يوم جمعة, 21 سبتمبر 2001 ...نزلت من المترو...


كانت الساعة تشير إلى 9 و 10 دقائق صباحا, كنت أسرع الخطى لأصل لعملي الذي من المعتاد أبدؤه في 9...صعدت دروجا آلية و سرت في ممر طويل دون أن أعير اهتماما للوحات الا شهارية المنتشرة على جنبات الممر على غير عادتي...انتهى الممر الاول لأ نعرج يمينا و أبدأ في قطع آخر ممر قبل أن أصعد إلى سطح الارض...كنت أسرع و الناس حولي كل يسرع على شاكلته أو بما جادت به قدماه كأن مصيبة وقعت ,كان الممر الاخير أقصر من الأول قلت فيه اللوحات الإ شهارية و عدد المارة, جدرانه كانت من فسيفساء زرقاء تمتد من الأرض إلى السقف...في أقصاه بدا لي رجل متسول جالس على ركبتيه يطلب صدقة شأنه شأن معظم المتسولين في ممرات المترو, تجدهم جالسين و بيدهم لافتة صغيرة مكتوب عليها جملة صغيرة في أغلب الأ حيان تكون قطعة نقدية لآكل من فظلكم...غريبة هي بلاد الغرب...حتى التسول فيها يبدو أنيقا و طريقته فيها حوار و احترام!...اقتربت من آخر الممر و دفعتني غريزة فضولي أن أقرأ الا فتة التي يحملها الرجل في يده...كانت لافتته مختلفة بعض الشيء و مكتوبة بخط جميل ; إني جائع أرجوكم ساعدوني بقطعة نقدية لآكل , نظرت لوجهه في فضول كما نظر إليه الكثير من المارة...بعضهم ألقى له بقطعة نقدية و بعضهم تجاوزه دون مبالاة...يا إلهي هذا الوجه? هذه الملامح?! إني أعرفه..أين رأيته?...تلك النظرة الحزينة...اللحية القصيرة...المعطف الأحمر...إنه هو? رجل المطعم و الفتاة?!!! عجبا يتسول?! و يأكل في مطعم ?...تابعت سيري و أنا أفكر في ذلك الرجل المسكين...الآن بدأت أفهم لماذا كان في بعض الأحيان يشتري سندويتشا و يقتسمه مع ابنته...ربما لأن الناس لم يكونو كرماء معه في ذلك اليوم...فهمت لماذا في بعض الأحيان تنتظره ابنته طويلا دون جدوى, لطالما ذهبت و تركتها تنتظر...ربما لأنه في ذلك اليوم لم يجمع المال الكافي لغذاء ابنته...حقا عجيب أمر هذا الرجل!, يتسول و ينفق بسخاء على ابنته...كان ثمن الوجبة الأرخص في ذلك المطعم حوالي 5 يورو, هي عبارة عن سندويتش (الصوره) فيه كفتة أو نقانق أو بعض اللحم المشوي وبعض السلطة و قليل من الطماطم و البطاطس المقلية, و5 يورو فهي غالية على واحد يمتهن مهنة التسول و شراؤه له و لابنته يضاعف الثمن...و المشروب الغازي!...لكنه كان يريد لابنته أن تعيش كباقي التلميذات في سنها...لا يهمه كم سيخسرإن كان سيربح رضى ابنته...المهم هو أن تدرس هي و تنجح و أن لا تسير في نفس الطريق الذي مشى فيه...لا يريد لابنته أن تحمل لافتة و تتسول كما يفعل هو...لا يريدها أن تجلس فوق ركبتيها في ممرات المترو و تلك النظرة الكئيبة في عينيها...هذا إن نجت من ذئاب الغابة و لم تحترف مهنة تجلب له العار...لا كرامته و لا عروبته تسمحان له بتحمل ذلك...يكفيها أن تقرأ و تكد في دراستها لتنجح و هو سيفعل المستحيل من أجلها و من أجل أن يوصلها لبر الأمان...لكنها مجرد تخمينات بدرت إلى ذهني استفقت منها وأنا أذخل إلى عملي شارد الدهن أفكر في تلك الفتاة...فتاة مونبارناس...و لم أستطع المقاومة فحملت ورقة و قلما و نسيت العمل و بدأت أكتب هذه القصة...
تمت بحمد الله...
بقلم ابن زياد من باريس

ان الذى يمد رجله ....لا يمد يده


رجله....لا

رجله....لا



دخل جبار الشام إبراهيم باشا بن محمد علي حاكم مصر المسجد الأموي في وقت كان فيه عالم الشام الشيخ سعيد الحلبي يلقي درسا في المصلين . ومر إبراهيم باشا من جانب الشيخ ، وكان مادا رجله فلم يحركها ، ولم يبدل جلسته ، فاستاء إبراهيم باشا، واغتاظ غيظاً شديداً ، وخرج من المسجد ، وقد أضمر في نفسه شراً بالشيخ .
وما أن وصل قصره حتى حف به المنافقون من كل جانب ، يزينون له الفتك بالشيخ الذي تحدى جبروته وسلطانه ، وما زالوا يؤلبونه حتى أمر بإحضار الشيخ مكبلا بالسلاسل .
وما كاد الجند يتحركون لجلب الشيخ حتى عاد إبراهيم باشا فغير رأيه ، فقد كان يعلم أن أي إساءة للشيخ ستفتح له أبواباً من المشاكل لا قبل له بإغلاقها.
وهداه تفكيره إلى طريقة أخرى ينتقم بها من الشيخ، طريقة الإغراء بالمال ، فإذا قبله الشيخ فكأنه يضرب عصفورين بحجر واحد، يضمن ولاءه، ويسقط هيبته في نفوس المسلمين ، فلا يبقى له تأثير عليهم .
وأسرع إبراهيم باشا فأرسل إلى الشيخ ألف ليرة ذهبية ، وهو مبلغ يسيل له اللعاب في تلك الأيام ، وطلب من وزيره أن يعطي المال للشيخ على مرأى ومسمع من تلامذته ومريديه .
وانطلق الوزير بالمال إلى المسجد ، واقترب من الشيخ وهو يلقي درسه ، فألقى السلام ، و قال للشيخ بصوت عال سمعه كل من حول الشيخ : هذه ألف ليرة ذهبية يرى مولانا الباشا أن تستعين بها على أمرك .
ونظر الشيخ نظرة إشفاق نحو الوزير ، وقال له بهدوء وسكينة: يا بني، عد بنقود سيدك وردها إليه، وقل له: إن الذي يمد رجله، لا يمد يده.

زبيده زوجه هارون الرشيد الجميله المحجبه...نساء خالدات


زبيدة بنت جعفر يقول عنها الإمام الذهبي

( الست المحجبة "ماكانت متبرجة ولا تظهر للرجال" كانت عظيمة الجاه والمال لها آثار حميدة في طريق الحج وكان في قصرها من الجواري 100 جارية يحفظن كتاب الله رب العالمين)
يقول عنها الخطيب البغدادي :
" كانت معروفة بالخير والإفضال على أهل العلم وكانت صاحبة بر على الفقراء والمساكين "
يقولون لم تحظى امرأة بما حظيت به زبيدة فهي امرأة تعد تسعة من الخلفاء
" ابنها محمد الأمين ,زوجها هارون الرشيد , ابن زوجها المأمون , ابنا ابن زوجها الواثق والمتوكل , عمها المهدي , جدها المنصور , عم أبيها أبو العباس السفاح , وابن عمها الهادي"
زبيدة عربية في دولة بني العباس تولى الخلافة 37 خليفة لم يكن منهم ابن عربية إلا ثلاث " كلهم أبناء نساء أعاجم إلا هؤلاء الثلاثة " أبو العباس السفاح , وأبو جعفر المنصور , ومحمد الأمين ابنها) فكان العرب يتفاخرون بها لأن ابنها إبن قرشية وإبن قرشي
كانت فريدة بني في الفضل والعلم والتقوى والعفاف والثقافة وكانت تمتعت بعلوم القرآن والسنة والمعارف والأدب وكانت شاعرة تصف رقائق الكلام
خطبها هارون الرشيد وتزوجها كان زواج لكن كوقفة هنا كان زواج فيه إسراف وصلت نفقات ذلك الزواج 55مليون درهم لكن جزء منها عمل الولائم لكل الناس في بغداد ولكن كان إسراف وزينة " نحن نذكر الخير ونذكر الملاحظات" تحدث الدكتور بعد ذلك عن معيشتها وذكر أنها كانت صاحبة موضة وهي التي غيرت الملابس في زمانها
يصف الإمام الذهبي زوجها هارون الرشيد:

أنبل الخلفاء وأحشم الملوك وكان ذا حج وجهاد وغزو وشجاعة ورأي وكان يحب العلماء وكان كثير الإنفاق والصدقة يعظم حرمات الدين ويبغض الجدال في الكلام" [
هي زبيدة بنت جعفر ابن المنصور فأبو زوجها أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي ويقولون عنها"عباسية هاشمية قرشية" ولدت في الموصل وقذف الله سبحانه وتعالى محبتها في قلب جدها أبي جعفر المنصور ,كان يحبها حبا شديدا وهو الذي أطلق عليها أسم زبيدة وسماها زبيدة لبياضها ونضارتها ,تنقلت من شرف حسيب إلى كرم مجيد إلى سؤدد وفضل إلى عز وعشيرة ونسب عظيم
من دعائها00
إله إلا الله ـ ـ ـ افني بها عمري


لا إله إلا الله ـ ـ ـ ادخل بها قبري


لا إله إلا الله ـ ـ ـ اخلو بها وحدي

لا إله إلا الله ـ ـ ـ ألفي بها ربي


لا إله إلا الله ـ ـ ـ يغفر بها ذنبي

كتب الكثير من الشعراء قصائد مدح لتلك السيده وكان لها مواقف كثيره منها ما يعرف بموقف ((النخوه)) يوم سرقها احد من كان يتاجرون باموالها ب200الف ولن استطيع سرد القصه حتى لا اطيل عليكم 0 فانا اكتب مختصرا بسيط عن قصه تلك المومنه0
قالوا عنها00
بلغت من المفاخر كل فخر = وجاوزت الكلام فلا كلام
إذا نزلت منازلها قريش = نزلت الأنف منها والسنام
تقى وسماحة وخلوص مجد = إذا الأنساب أخلصت الكرام


انصت .. ماهذا الصوت الغريب القادم من قصر أمير
المؤمنين هارون الرشيد، إنه
صوتٌ يشبه دَوِىَّ النحل، تعالَ نقترب من القصر، ها قد اتضح الصوت: إنهن جوارى زبيدة زوجة
الخليفة يحفظْنَ ويرتلْنَ القرآن الكريم.






نساء خالدات0زبيده زوجه هارون الرشيد[/




كانت زبيدة تتمنى بينها وبين نفسها أن تتزوج من ذلك الشاب اليافع، وها قد تحقق حلمها الذي
كانت تحلم به، فأنصتْ.. استمعْ جيدًا.. تُرَى ما هذا قد عاد ابن عمها
هارون الرشيد مع أبيه الخليفة "المهدى" من ميدان المعركة بعد
أن حققا النصر على الروم، وستكون الفرحة فرحتين، فرحة النصر، وفرحة الزواج من هارون، نصبت
الزينات وأقيمت الولائم التي لم يشهدها أحد من قبل فى بلاد العرب وازينت زبيدة بالحلى
والجواهر، والمسك والعنبر والروائح الطيبة تنتشر فى مكان العرس، والناس مسرورون بهذا الزواج المبارك.





[]نساء خالدات0زبيده زوجه هارون الرشيد[/]





وتزوجت زبيدة من
هارون الرشيد، فملأ الحب قلبيهما، واستطاعت بذكائها ولباقتها أن تزيد من حبه
لها حتى أصبح لايطيق فراقها ولا يملُّ صحبتها، ولا يرفض لها طلبًا.
ومرت الأيام، وأنجبت زبيدة من هارون الرشيد ابنها "محمدًا" الأمين وقد أحبته كثيرًا، وكانت شديدة
العطف عليه والرفق به لدرجة أنها بعثت ذات يوم جاريتها إلى الكسائى مؤدبه ومعلمه، وكان شديدًا
عليه، تقول له : "ترفق بالأمين فهو ثمرة فؤادى وقرة عيني".





[i]نساء خالدات0زبيده زوجه هارون الرشيد[/]




وتولى
هارون الرشيد الخلافة، فازداد الخير فى البلاد، واتسع ملكه، لدرجة جعلته يقول للغمامة
حين تمر فوقه : "اذهبي فأمطري أَنَّى شئت، فإن خراجك سوف يأتى إلىَّ".
ورأت "زبيدة" زوجة خليفة المسلمين أن تساهم فى الخير، وفى إعمار بلاد الإسلام، فحين حجت
إلى بيت الله الحرام سنة 186هـ ، وأدركت ما يتحمله أهل مكة من المشاق والصعوبات فى الحصول
على ماء الشرب، دعت خازن أموالها، وأمرته أن يجمع المهندسين والعمال من أنحاء البلاد، وقالت
له : اعمل ولو تكلَّفتْ ضَرْبةُ الفأس دينارًا. وحُفر البئر ليشرب منه أهل مكة والحجاج وعرف بعد ذلك ببئر زبيدة.





نساء خالدات0زبيده زوجه هارون الرشيد




ولم تكتفِ زبيدة بذلك، بل بَنَتْ العديد من المساجد والمبانى المفيدة للمسلمين، وأقامتْ الكثير
من الآبار والمنازل على طريق بغداد، حتى يستريح المسافرون، وأرادت زبيدة أن تولى ابنها الأمين
الخلافة بعد أبيه، لكن
هارون الرشيد كان يرى أن المأمون وهو ابنه من زوجة أخرى أحق بالخلافة
لذكائه وحلمه، رغم أنه أصغر من الأمين؛ فدخلت زبيدة على الرشيد تعاتبه وتؤاخذه، فقال لها
الرشيد : ويحك، إنما هي أمة محمد ابنك ليس أهلا للخلافة؛ فقد زينه فى عينيك ما يزين الولد فى عين الأبوين، فاتَّقى الله ؛ فوالله إن ابنك لأحب إلىّ، إلا أنها الخلافة لا تصلح إلا لمن كان أهلا لها،





[]نساء خالدات0زبيده زوجه هارون الرشيد[/]




وعلى الرغم من ذلك فقد عهد بولاية العهد لابنه "محمد الأمين"، ثم للمأمون من بعده.
وحين دخل المأمون بغداد بعد مقتل الأمين، وكان صراع قد شب بينهما حول منصب الخلافة
استقبلتْهُ، وقالت له: أهنيكَ بخلافة قد هنأتُ نفسى بها عنكَ، قبل أن أراكَ، ولئن كنتُ قد فقدتُ ابنًا
خليفةً؛ لقد عُوِّضْتُ ابنًا خليفة لم ألِدْه، ولا ثكلت أم ملأت يدها منك،
وأنا أسأل الله أجرًا على ما أخذ، وإمتاعًا بما عوض . فقال المأمون: ما تلد النساء مثل هذه. وماذا أبقت فى هذا الكلام لبلغاء الرجال.
وتُوُفِّيت السيدة زبيدة فى بغداد سنة 216هـ بعد حياة حافلة بالخير والبر، فرحمة الله عليها







[]
نساء خالدات0زبيده زوجه هارون الرشيد[/]
هذه قصه زبيده المراه الرشيده 00 زوجه الرشيد رحمه الله عليهم0لولا اختلاف الكتب عليها فى محنه الامين والمامون0
الى اللقاء 00 مع امراه اخرى خالده من نساء خالدات فى الاسلام0
الموضوع الأصلي