السبت، 11 يونيو 2011

اليد اليسرى ....ليست ماساه!؟!؟


اليد اليسرى ليست مأساة!
أنيس منصور
اليد اليسرى ليست ماساه!انيس منصور


لسبب غير معروف كان الإنسان الأول في العصر الحجري يستخدم يده اليسرى بدلا من اليمنى..
ومن المعلوم أن خمسة في المائة من الناس يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة وفي العمل أيضاً.. وكان الناس يظنون في ما مضى أن الشياطين فقط هي التي تستخدم اليد اليسرى.. لا لشيء إلا لأن الشياطين يجب أن يكون لها أسلوب مختلف في كل شيء.. فلها عين واحدة في منتصف الرأس، ولها أسنان من نار، ولها ذيل كالثعبان، ولها أنفاس كالدخان، ولها آذان كالحمار.. إنها كائنات عجيبة في كل شيء!
ومن الملاحظ أيضاً أن الطفل يستخدم يديه معاً.. ويتعلم بعد ذلك أن يستخدم اليد اليمنى.. وبعض الأطفال قد أصروا ـ لسبب غير معروف ـ على استخدام اليد اليسرى.. وفشلت كل محاولة لأن يستخدموا اليد اليمنى!
ولكن الذي يكتب بيده اليمنى، والذي يكتب بيده اليسرى لا بد أن يهرش الجانب الأيسر من الرأس أيضاً.. وأول من اهتدى إلى هذه الحقيقة هو أشهر عبقري كان يرسم ويكتب بيده اليسرى: دافنشي، وهو الرسام المثال الفيلسوف المهندس الطبيب الموسيقار المخترع العبقري في كل شيء!
وبرنارد شو كان يكتب بيده اليسرى أيضاً، وكان يقال عنه إنه يساري من أصابع رجليه حتى أصابع يديه.. وكان يقول هو: بل يساري بعد ذلك أيضاً!
والفيلسوف بنيامين فرانكلين كان يكتب بيده اليسرى أيضاً.. وكان يقول: إنني أحتفظ بيدي اليمنى لاستقبال الناس في أثناء العمل! وشارلي شابلن أيضاً.. والملاكمان: تيريل وميلدنبرجر.. ولاعب التنس: دورين.. وهناك فرق للملاكمة كل أفرادها يستخدمون اليد اليسرى.. وهي فرق محيرة وتبعث على ارتباك الخصوم.. وغالباً تفوز في المباريات الدولية!
ولذلك لا أرى مسوغاً لفزع المواطن المصري والد الأبناء الثلاثة الذين يكتبون باليد اليسرى، ولا داعي ـ أبداً ـ لأن يقسو على أبنائه، ويرغمهم على تناول الطعام باليد اليمنى.. فيتساقط الطعام والدموع معاً.. ويتمزق قلبه حسرة عليهم!
فالفنان العظيم اليتيم اللقيط دافنشي كانت يده اليسرى تساوي كل الأيدي اليمنى واليسرى في كل عصره، ولم تكن مأساته الحقيقية هي أنه يكتب باليسرى على خلاف الناس.. وإنما لأنه ابن غير شرعي ولم يجد من يضربه على يده اليسرى ويبكي عليه بعد ذلك!

ليست هناك تعليقات: